Advertisement

Facebook

كيف نتخلص من الذباب ؟

 

تتكاثر الحشرات بصورة كبيرة جدا مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة بحيث يصعب السيطرة في القضاء علي هذه الحشرات فينتج عنها إزعاج ومشاكل كثيرة للإنسان ، ومن أبرز هذه الحشرات هو الذباب الذي يعتبر من الحشرات الضارة والمكروهة لدي الإنسان لما له من دور كبير في نقل الأمراض والعدوى بالإضافة إلي إنه يزعجه أثناء النوم ويقلق راحته .



تعريف حشرة الذباب 


الذباب هو نوع من الحشرات التي تمتلك جناحين ويختلف الذباب عن بقية الحشرات الأخرى في إنه يوجد لديه زوج مفرد من الأجنحة علي ظهره يوازي دبوسا للتوازن علي منطقة الصدر .

يقوم الذباب بإفراز مواد تهضم الطعام ثم يقوم بامتصاصه من خلال فمه الذي يكون أشبة بعمل المكنسة الكهربائية أي أن بهذه الطريقة يتناول الذباب طعامه عن طريق الامتصاص .


تتعدد وتتنوع أنواع الذباب حيث إنه لم يتم تعريف سوي 20000 نوع في وقتنا الحالي فعدده يتجاوز أكثر من ذلك بكثير .



الذباب يمر بثلاث أطوار في النمو يبدأ بالبيضة وتليها طور اليرقة ثم بعد ذلك البلوغ ويبلغ طولها حوالي 7.5 ملم ومن أحد العجائب في الذباب أن عمره يصل إلي ثلاث أسابيع فقط فليس هناك مشكلة في ذلك فخطورة المشكلة تكمن في أن الذباب يتكاثر بأعداد هائلة جدا .


يسبب الذباب للإنسان الكثير من المشكلات منها نقل الأمراض الخطيرة مثل الملاريا والحمى الصفراء وحمي فيروس غرب النيل والتهاب الدماغ وغيرها من الأمراض الأخرى بالإضافة إلي إنه يسبب إزعاجا له .





طرق التخلص من الذباب :- 


تتعدد وتتنوع طرق التخلص من الذباب منها القديم ومنها الحديث ومن هذه الطرق :

أولا:- طريقة منفضة الذباب تعتبر هذه الطريقة من أقدم الطرق المتعارف عليها في التخلص من الذباب إلا أن هذه الطريقة ليس لها فائدة في القضاء علي الذباب أي إنها غير مجدية بالإضافة إلي إنها متعبة وتضيع الكثير من الوقت والجهد .


ثانيا:-يلجأ الكثير منا إلي استخدام المبيدات الحشرية للقضاء علي الذباب فعلي الرغم من إنها فعالة ومجدية في التخلص من الذباب إلا إنها ذات رائحة نفاذه تسبب حساسية الصدر وخنقه وخصوصا علي الأطفال الموجدين في المنزل حيث لا يستطيعون البقاء والنوم قبل التخلص من هذه الرائحة .



ثالثا:- هناك بعض الوصفات الطبيعية للتخلص من الذباب وتعد الأكثر أمانا لذلك يحرص العديد من الناس علي استخدامها ومن هذه الوصفات :-

1- استخدام الأعشاب والنباتات الطبيعية مثل النعناع والريحان حيث أن لهما رائحة نفاذه في طرد الحشرات من المنزل ، كما لزيت اللافندر وأعواد القرنفل المنقوعة في الليمون دور كبير ومؤثر في التخلص من الذباب .

2- مصيدة الماء يتم عن طريق إحضار كيس من البلاستيك ويوضع في داخله ماء ويتم غلقه بإحكام ثم بعد ذلك يتم تعليقه في أماكن تواجد الذباب فيخرج الذباب خوفا من شكل أكياس بلاستيك المياه .


ومن أهم وأبرز الطرق في التخلص من الذباب هو المحافظة علي نظافة المنزل وعدم ترك الطعام مكشوفا وخارج الثلاجة والحرص الشديد علي مسح أي شيء يقع علي الأرض ووضع سلك علي الشباك ليمنع دخول الذباب إلي المنزل .

Comments